مدرسة بنات الزيتون الإعدادية ب
 
الرئيسيةمدرسة بنات الزياليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
تهنئة مقدمة من أ. رجاء رضوان مديرة مدرسة الزيتون الإعدادية "ب" الى معلماتها بمناسبة العام الدراسي الجديد
أهلا وسهلا بكم أعضاءنا الكرااام سعداء بانضمامكم لمنتدانا كما ويشرفني استقبال ارائكم واقتراحاتكم

شاطر | 
 

 كراسة مراجعة في مادة اللغة العربية ( الفصل الأول ) للصف الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سندريلا



عدد المساهمات : 9
نقاط : 2347
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: كراسة مراجعة في مادة اللغة العربية ( الفصل الأول ) للصف الثامن   الجمعة أكتوبر 07, 2011 12:21 am

أسئلة مراجعة في مادة اللغة العربية للصف الثامن الأساسي


الفصل الدراسي الأول


جاء في درس ( فتح طبريا ) للشاعر ابن الساعاتي
وما طبريـة إلا هـدي ترفع عن أكف اللامسينا .
حصان الذيل لم تقذف بسوء وسل عنها الليالي والسنينا .
قست حتى رأت كفؤاً فلانت و غاية كل قاسٍ أن يلين .
أجب عن الأسئلة التالية :
1-لماذا كانت طبرية تقسو كلما خطب ودّها الرجال ؟ -----------------------
2- ما الصفات التي امتدحها الشاعر في طبريا ؟--------------------------
3-لماذا طلب الشاعر منا أن نسأل عن طبريا الليالي والسنينا ؟------------------
4-في الأبيات صورة تصلح ان تكون حكمة . اذكره . ----------------------
5-هات مرادف هديّ ------- مفرد أكفّ ------- مضاد قست ---------- جمع كُفؤ ----------
ما المقصود بحصان الذيل ؟ -------------------
6-( قست حتى رأت كفؤاً فلانت ) ما الجمال في هذا التعبير ؟-----------------
7- ما علاقة ( لم قذف بسوء ) بـ ( حصان الذيل ) ؟ ----------------------
8- ( سل عنها الليالي و السنينا ) . أسلوب ------------ غرضه ---------- .
9- ما دلالة التعبير التالي ( لم تقذف بسوء ) ؟---------------------------
10-استخدم التركيب ( ترفع عن ) في جملة من تعبيرك .--------------------
11-( قست حتي رأت كفؤاً فلانت ) ما الكفء الذي لانت له طبريا ؟-------------
12- اكتب الأبيات التي تحمل المعنى التالي ( سرور مدينة القدس بفتح طبريا )
------------------- --------------------
------------------- --------------------
------------------- --------------------
13-استخرج من الأبيات :
اسماً منقوصاً --------- فعلاً معتلاً ناقصاً ------------
فعلاً صحيحاً --------- نوعه ----- اسم فاعل --------
14-زن الكلمات التالية :
ترفّع -------- سل ------- لانت -----------
15- لماذا كتبت الهمزة على واو في كلمة كفؤاً ------------------------


جاء في درس ( المحبة بين الناس )
" إن المحبة بين الجلساء لا تدوم إلا إذا كانت بعيدة عن أية مصلحة مادية أو معنوية . فمن ادعى محبة جليسه ، ولم يقصد سوى نيل غرضٍ معين ، فإنه يكون محباً لغرضه لا لجليسه ، إذ إنه بمجرد أن يصل إلى بغيته ، ويحقق مأربه ، فإنه يولي ظهره لجليسه معرضاً عنه "
أجب عما يلي :
1- من شروط ديمومة المحبة ------------------------- ( أكمل بالمناسب ) .
2- فأنه يولي ظهره لجليسه كناية عن -------------------------------- .
3- هناك أمور عديدة إذا فعلها الإنسان كن حريا بحب جليسه ، اذكر أهمها .
--------------------------------------------------------
4- ما علاقة ( مادية أو معنوية ) ، بـ (مصلحة ) ؟ ------------------------
5- ماذا يحدث لو قامت المحبة بين الجلساء على المصلحة ؟ --------------------
6- هات مرادف ادّعى ------- نيل -------- مضاد محباً -------معنوية ----------
مفرد الجلساء ------- جمع مأرب --------
7- ما قيمة ( أية ) في بعيدة عن أية مصلحة ) ؟---------------------------
8- ( إن المحبة بين الجلساء ) ، ( إن المحبة بين الجالسين ) ما الفرق بين ما تحته خط ؟ ------------
9-( لم يقصد سوى نيل غرض معين) . أسلوب ----------- غرضه --------- .
10-( فمن ادعى محبة جليسه 000 ) لا يعتقد الكاتب بصدق المدعي .ما دليلك على ذلك؟
------------------------------------------------------
11-استخدم التركيب ( أعرض عن ) في جملة من تعبيرك .
----------------------------------------------------
12- استخرج من الفقرة :
اسم فاعل --------- اسم مفعول-------- صفة مشبهة -------- -
اسما ممدوداً ------- فعلاً معتل الآخر ------- فعلا صحيحا سالماً -------
13-زن الكلمات التالية :
يصل ------- مصلحة -------- معنوية -------- يولّي -----------


جاء في درس (بشرى سعاد )
ضحك الصباح فقلت لو لاها لما ضحك الصباح
أهلا عروس الفجر أهـ لاً بالصباحة والصلاح
هاض الأسى جنحي فلمـ ـا جئت طرت بلا جناح
وتكاثرت فيّ الجرا ح فكنت برءاً للجراح
أجب عمّا يلي :
1-ما تأثير ميلاد سعاد على حياة الشاعر ؟ -----------------------------
2- بماذا شبه الشاعر ابنته سعاد في الأبيات ؟ ---------------------------
3-ما علاقة ( ضحك الصباح ) بـ ( مقدم سعاد ) ؟ -----------------------
4- بين الجمال في ( ضحك الصباح ) ؟ ------------------------------
5- لماذا اختار الشاعر ( الصباح ) للضحك ؟ --------------------------
6- ( ضحك الصباح ) ، ( ابتسم الصباح ) لو كنت الشاعر أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------
7- ( كنت برءاً للجراح ) إشارة إلى سبب تكاثر الجراح . بين ذلك.
-------------------------------------------------------
8- احذف ( برءاً ) وضع بدلاً منها اسم فاعل مناسباً. ----------------------
9- ( كثرت فيّ الجراح ) ، ( تكاثرت فيّ الجراح ) أي التعبيرين أفضل ؟ ولماذا ؟
-------------------------------------------------------
10-ما دلالة ( طرت بلا جناح ) ؟ ----------------------------------
11-( هاض الأسى جنحي ) بين الجمال في هذا التعبير . ---------------------
12- أعرب ما تحته خط في الأبيات :
الصباح : -------------------- أهلاً ------------------------
13-ما مرادف هاض الأسى ---------- برءاً ------ مضاد × الصباح ------- جمع عروس ---------- مفرد الجراح -------- مضاد × الأسى ------
14-( فلما جئت طرت بلا جناح ) أسلوب -----------
15- زن الكلمات التالية :
طرت -------- فقلت -------- تكاثرت ---------- الجراح -------


جاء في درس ( زائر المساء )
" قال : قل لها إنّ الثأر لصالح لم يعد يهمني كثيراً ، وليس هو الذي يدفعني لمواصلة القتال ، فالشباب من أمثال صالح يسقطون كل يوم على أرض الجنوب ، نواريهم التراب ونواري معهم أحزاننا ، لا وقت لدينا للحزن ما دام الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل و بسرعة عجيبة كان الرجل ينطلق بعيداً ، وأنا ما أزال أغرق في الذهول ، أرنو إلى خطواتة الواثقة ، وأحس أن زوبعة جارفة قد بدأت تثور من حولي كأنها الإعصار "
أجب عمّا يلي :
1-لماذا انتمى أبو صالح للثورة الفلسطينية ؟
----------------------------------------------------------------.
2- ما التغير الذي حدث لشخصية أبي صالح بعد الانتماء للثورة ؟
-----------------------------------------------------------------.
3- ماذا يقصد أبو صالح بـ الجنوب ؟ ------------------------------.
4- ماذا قصد أبو صالح بقوله ( نواري معهم أحزاننا ) ؟
--------------------------------------------------------------------------------.
5- ماذا قصد أبو صالح بقوله ( الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل ) ؟
----------------------------------------------------------------------------------.
6- ( أنا ما أزال أغرق في الذهول ) بين الجمال في ( أغرق في الذهول ) .
------------------------------------------------------------------------------------.
7- لماذا في رأيك كان يغرق في الذهول ؟ ------------------------------------------.
8-ما الفرق بين ( الزوبعة ) و ( الإعصار ) ؟ -------------------------------------.-
9-(أرنو إلى خطواته الواثقة )( أنظر إلى خطواته الواثقة ) أي التعبيرين احمل ولماذا ؟
-------------------------------------------------------------------------------------.
10-استخدم التركيب ( أرنو إلى ) في جملة من تعبيرك .
------------------------------------------------------------------------------------.
11- هات مرادف نواري ------- الذهول ------- مضاد الثأر × --------
12- استخرج من الفقرة : اسم فاعل ---------- صفة مشبهة ----------

جاء في درس ( فلسطين )
" أخي ، إن جرى في ثراها دمي وأطبقت فوق حصاها اليدا .
ونادى الحمام ، وجن الحسام وشب الضرام بها موقدا .
ففتش على مهجة حــرّة أبت أن يمر عليها العدا .
وخذ راية الحقّ من قبضة جلاها الوغى ونماها الندى
أجب عمّا يلي :
1-ما الصفات التي يجب أن تتوفر فيمن يحمل راية الحق ؟
-------------------------------------------------------------------------------------.
2-علام يدل التعبير التالي ( وأطبقت فوق حصاها اليدا ) ؟ -----------------------------.
3- ( خذ راية الحق ) ، ( تناول راية الحق ) أيّ التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------------------------------------------.
4-المعارك تصقل المقاتل وتجعله أشدّ صلابة . من أين تفهم ذلك ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------.
5-ينادي مَنْ الشاعر في الأبيات .
--------------------------------------------------------------------------------------------.
6-ماذا فعلت هذه المهجة لكي لا يمرّ عليها العدا ؟ -----------------------------------------.
7- مرادف الحِمام -------- الوغى -------- مضاد الحق ----------
جمع مهجة --------- مفرد العدا ---------
8-ما الفرق بين الثرى والثريا ؟ ---------------------------------
9- ينفي الشاعر عن نفسه موت الجبن . وضح ذلك . ------------------------------------------.
10-( أن جرى في ثراها دمي ) ما الجمال في التعبير السابق ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------.
11-ما نوع الفعلين ( جلا – نما ) من حيث الصحة والإعلال ؟ --------------------------------.
12-( الندى ) العطاء والكرم . فما علاقتها بالمعركة ؟ -----------------------------------.
13 -اكتب البيت الذي يدل على أن الظالمون لا يفهمون إلا لغة القوة .
----------------- ------------------- .
14- زن الكلمات التالية : أبت -------- حرّة ------- خذ -------


جاء في درس ( جزاء الإحسان )
" و خرج الرجل وجلس على باب داره ساعةً ، وأنا قائم أرجف ، ما تحملني رجلاي من شدة الخوف ؛ فقالت المرأة : اجلس لا بأس عليك ، فجلست فلم ألبث حتى دخل الرجل ، وقال : لا تخف ، قد صرف الله عنك شرهم، وصرت إلى المن والدعة فقلت له : جزاك الله خيراً ! ثم مازال يعاشرني أحسن معاشرة وأجملها ، وافرد لي مكاناً في داره ، ولم يفتر عن تفقد أحوالي ... "
أجب عمّا يلي :
1-لماذا أطال الرجل جلوسه على باب داره ؟ -----------------------------------------------.
2-أين اختبأ العباس في بيت الرجل الذي أغاثه ؟--------------------------------------------.
3-ما حكمك على تصّرف الرجل الدمشقي حين أدخل رجلاً لا يعرفه إلى بيته معرضاً نفسه وأسرته للخطر ؟-----------------------------------------------------------------------------------------.
4-علام يدل تصرّف زوجة الدمشقي التي أشارت على زوجها بإدخال الرجل إلى المقصورة
---------------------------------------------------------------------------------------------.
5-أين تجلت الحيطة والحذر في تصرفات الدمشقي بعد أن سمح له بالاختباء في داره؟
------------------------------------------------------------------------------------------.
6- ( ما تحملني رجلاي من شدة الخوف ) ما دلالة هذا التعبير ؟------------------------.
7- هات مرادف الدعة -------- أَفْرَدَ -------- مضاد يفتر × --------
8-( جزاك الله خيراً ) الجملة تفيد -------------------------------------------- .
9- ( وأفرد لي مكاناً في داره ) ، ( فأفرد لي مكاناً في داره )
أيّ التعبيرين السابقين أكثر تطابقاً مع موقف الرجل ؟ وضح ذلك؟
-----------------------------------------------------------------------------------------------.
10-استخدم كل تركيب مما يلي في جملة من تعبيرك ( صرف عن – صرف في ) .
--------------------------------------------------------------------------------------------.
11-( ولم يفتر عن تفقد أحوالي ) وفق الكاتب في استخدام الفعل ( يفتر ) . بين ذلك .
--------------------------------------------------------------------------------------------.
12-استخرج من الفقرة السابقة : اسم فاعل --------- اسم تفضيل ---------
13-أعرب ما تحته خط : ساعة: ------------ معاشرة --------------
14 -زن الكلمات التالية : تخف : --------- أجملها ---------- الأمن --------------


جاء في درس ( الجنة في القرآن الكريم )
قال تعالى : " إنّا نخاف من ربنا يوماً عبوساً قمطريراً ، فوقاهم ربهم شرّ ذلك اليوم ولقّاهم نظرةً وسروراً ، وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً . متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمساً ولا زمهريراً ، ودانية عليها ظلالها وذللت قطوفها تذليلاً ، ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريراً ، قواريرا من فضة قدروها تقديراً ."
أجب عمّا يلي :
1-من الواقعون في شرّ ذلك اليوم ؟ ومن الناجون منه ؟ ------------------------------------------
2-كيف جازى الله المؤمنين ؟ -------------------------------------------------------------------
3-لماذا كانت هذه المنزلة العالية للمؤمنين عند الله ؟ -------------------------------------------
4-ما الهدف من عرض تلك الصور عن أهل الجنة ؟ ---------------------------------------------
5-( لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرا ) تعبير يدل على : -----------------------------------------
6- ( قوارير من فضة قدروها تقديرا ) في رأيك لماذا كانت تلك القوارير من فضة ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------
7-استخدم التركيب ( يطاف عليهم ) في جملة من تعبيرك .
-------------------------------------------------------------------------------------------------
8-مرادف ذللت------- مضاد زمهريراً + --------- مفرد آنية --------
9-ما دلالة ( قدروها تقديراً بالنسبة للمؤمنين ) ؟ ------------------------------------------------
10-ما الجمال في هذا التعبير ( ذللت قطوفها تذليلاً ) ؟-------------------------------------------
11-لماذا كتبت الهمزة في كلمة ( متكئين ) على هذا الشكل ؟ ---------------------------------------
12-( سعي المؤمنين مشكور وممدوح ) اكتب الآية الدالة على المعنى السابق .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
13- استخرج من الآيات :
اسم فاعل ---------صيغة مبالغة ----------اسم تفضيل ----------
14- زن الكلمات التالية :
سروراً -------- لقّاهم ------- ذللِّت -------- صبروا --------
15-( جِنة – جَنة – ُجنة ) استخدم كلا منهما في جملة توضح معناها .
---------------------------------------------------------------------------------------------


جاء في درس ( المستقبل وتحديات التكنولوجيا )
" تحتاج رؤية المستقبل ومواجهة متطلباته إلى تجديد في أسلوب التفكير ، وتطور في المهارات العمل والإنتاج ، وتوظيف للوسائل التكنولوجية الحديثة ، فالتفكير الجامد يفقد القدرة على التلاؤم مع المتغيرات الكثيرة والسريعة التي يعيشها عصرنا الحاضر ، وقد تنبه إلى ذلك الفيلسوف الإنجليزي برتراند راسل الذي ألف ...."

أجب عن الأسئلة التالية :
1-ماذا ألف الفيلسوف الإنجليزي راسل ؟ -----------------------------------------------------
2-ماذا تحتاج رؤية المستقبل ومواجهة متطلباته ؟----------------------------------------------
3-لماذا تسعى الأمم إلى رؤية المستقبل ؟ ------------------------------------------------
4-كيف نجدد أسلوب تفكيرنا ؟ ------------------------------------------------------------
5-ما الفرق في المعنى بين التجديد والتطوير ؟ ---------------------------------------------
6-ماذا نعني بالتفكير الجامد ؟ وما المخاطر التي تنتج عنه ؟ --------------- -------------------------
7-( المتغيرات الكثيرة والسريعة ) ما قيمة عطف ( السريعة) على ( الكثيرة ) ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------
8-هل عدم التلاؤم ناجم عن جمود التفكير أم كثرة المتغيرات وسرعتها ؟ وضح ذلك .
-----------------------------------------------------------------------------------------------
9-ضع رؤية لمستقبل الشعب الفلسطيني . ---------------------------------------------------------
10-كيف يمكن أن يتحقق التقدم العلمي من وجهة نظر ( برتراند راسل ) ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
11-علل تفوق اليابان وألمانيا صناعياً على الولايات المتحدة الأمريكية .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
12-ما مرادف تنبه -------- مضاد التلاؤم ------------- مفرد المتغيرات----------
13- (التفكير الجامد يفقد القدرة على التلاؤم ) ما الجمال في التعبير السابق ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------
14-لماذا كتبت الهمزة في كلمة ( رؤية ) على هذا الشكل ؟ -----------------------------------------
15-استخرج من الفقرة : فعلاً معتلاً------- نوعه--------- اسم فاعل ----------


جاء في درس ( إعلان قيام دولة فلسطين )
" إن دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما كانوا ، فيها يطورون هويتهم الوطنية والثقافية ، ويتمتعون بالمساواة الكاملة في الحقوق ، وتصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية ، وكرامتهم الإنسانية ، في ظل نظام ديمقراطي برلماني ، يقوم على أساس00000"
اجب عمّا يلي :
1-اذكر الأسس التي يقوم عليها النظام الديمقراطي في الدولة الفلسطينية ؟
-------------------------------------------------------
2-( إن دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما كانوا ) ما قيمة (هي ) في العبارة السابقة ؟
-------------------------------------------------------
3-هل تجد قيمة لـ ( أينما كانوا ) بعد ( دولة فلسطين للفلسطينيين ) وضح ذلك .
------------------------------------------------------
4-تشكل كلمة ( أينما كانوا ) نقطة خلاف بين الفلسطينيين واليهود المستعمرون . وضح ذلك.
-------------------------------------------------------
5-هل توافق على تخلي المفاوض الفلسطيني عن حق عودة فلسطينيي الشتات ؟ولماذا ؟
-------------------------------------------------------
6-ما علاقة ( تصان فيها معتقداتهم الدينية والسياسية ) بما قبلها ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------
7-هل تعتقد أن سيادة القانون واستقلالية القضاء سائدة في مجتمعنا الفلسطيني ؟ وضح ذلك .
--------------------------------------------------------------------------------------------------
8-هل تؤيد وجود عدة أحزاب فلسطينية للدفاع عن فلسطين ؟ ولماذا ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
9-ما الجمال في التعبير (في ظل نظام ديمقراطي برلماني ) ؟ -----------------------------------------
10-أكمل حسب المثال :
المثال : إنّ دولة فلسطين هي للفلسطينيين أينما وجدوا .
إن ------------------أينما ------.
11- استخدم التركيب ( تصان في ) في جملة من تعبيرك .
-------------------------------------------------------



جاء في درس ( الحكم بالإعدام )
" في الليل 000 أصدرت الأوامر للجنود
بقتل قريتنا الجميلة
زيتا 00000 عروسة كل أشجار الحقول ،
وكل أبناء القبيلة
زيتا مفتحة الأقاحي 0000
زيتا 000000شرارفي الريح
أجب عمّا يلي :
1-من هم الجنود التي أُصدرت لهم الأوامر ؟ ----------------------------------------------------
2-كيف تفتح زيتا الأقاحي ؟ وضح رأيك .----------------------------------------------------------
4-متى تم إعدام زيتا ؟-------------------------------------------------------------------------------
5- من وقف إلى جانب زيتا وأهلها ؟-------------------------------------------------------------
6-ما الدلالة التي تحملها كلمتا ( الليل ) ، و ( شرار) ؟----------------------------------------------
7-وصفت الشاعرة زيتا بالجمال من أين تفهم ذلك ؟-------------------------------------------------
8-اذكر قري و بلدات فلسطينية أخرى دمرها المستعمر اليهودي لفلسطين .--------------------------
9-( عروسة كل أشجار الحقول ) ما الجمال في هذا التعبير؟ ----------------------------------------
10-ماذا أفاد تقديم الجار والمجرور ( في الليل ) ؟--------------------------------------------------
11-ماذا قصدت الشاعرة بـ ( أشجار الحقول ) ؟ ------------------------------------------------
12-ما الفرق بين الريح والرياح ؟ -------------------------------------------------------------
13 – مرادف الأقاحي----------- مضاد عروسة × ------------
14-اكتب مما تحفظ المقطوعة التي تدل على المعنى التالي : " زيتا تعود إلى الحياة "
----------------
------------------
---------------------------------
----------------
--------------------------------- .
مع تحياتي لكم بالنجاح . المعلم / شفيق سالم الشاعر



القواعد والتطبيق /
" حياة الناس ميدان للصراع ، يأخذ منها الإنسان وفقاً لقدراته وإنتاجه ، فلا موضع فيها لجبان أو مهزوم ، أو لمخواف ، وإنما الموضع فيها للنشيط الواثق من نفسه الذي يسعى لحياة أفضل ، وحينئذ تفتح الحياة له أبوابها بمفتاح من التفاؤل والأمل ليصبح مواطناً صالحاً في المجتمع "
أجب عمّا يلي :
1-لماذا يتصارع الناس في هذه الحياة ؟ ------------------------------------------------
2-لمن تفتح الحياة أبوابها ؟ ---------------------------------------------------------------
3- استخرج من الفقرة السابقة :
فعلاً صحيحاً ------- ونوعه : ------- فعلاً معتلاً ناقص ------------
فعلا مزيداً --------- اسم فاعل -------- اسم مفعول -------------
صفة مشبهة -------- صيغة مبالغة -------- اسم تفضيل ----------
4- اختر الإجابة الصحيحة :
1- الكلمة العربية لها جذر ( ثلاثي فقط – ثلاثي ورباعي– الاثنان معاَ ) .
2- مصدر الصوت اللغوي عند الإنسان يسمى ( الجهاز الهضمي – الجاز الصوتي )
3-الأصوات العربية الصائتة هي ( الحروف – الحركات – الاثنان معاً )
4- حرف الميم هو حرف ( شفوي - أسناني - شفوي أنفي )
5- كلمة ( صحراء ) هي اسم ( مقصور – منقوص – ممدود )
6- ( تفاؤل ) وزنها الصرفي ( فواعل – تفاعل – فعالل )
5-أكمل بحسب المطلوب بين القوسين :
1- الشتاء ------ ليلاً في الصيف . ( اسم تفضيل ) .
2- اللوحة ------- بألوان زيتية ( اسم مفعول ) .
3- حقق الفريق الفوز ------- خلال هذا العام . ( اسم منقوص ) .
4- لا يجد ----- صديقاً . ( صيغة مبالغة )
6-(طَرِبَ ) صغ من الفعل السابق المشتقات التالية مع الضبط بالشكل :
المشتق اسم فاعل اسم مفعول صيغة مبالغة صفة مشبهة اسم تفضيل
طرب ---------- ---------- ----------- ----------- -----------
6- أعرب ما تحته خط في الفقرة : ميدان ------------ تفتح ---------------




القواعد والتطبيق /
" وجب على المسلمين أن يوحدوا صفوفهم ليحرروا المسجد الأقصى من اليهود المفسدين في الأرض الذين لا يتركون لحظة واحدة دون أن يبنوا مستعمرة في أرضنا .
وأقل أطماعهم تهويد القدس وهدفهم إبادتنا كما أباد الأمريكيون الهنود الحمر ، فهم كذّابون ، وإن أظهروا الصدق ، فلنتسلح بالإيمان والمدفع حتى يحكم الله بيننا وبينهم ".
أجب عن الأسئلة التالية :
1-ما واحب المسلمين في كل مكان ؟ ولماذا ؟--------------------------
2-فيم يطمع اليهود المفسدون في فلسطين ؟---------------------------
3- فيم يشبه اليهود الأمريكيون ؟----------------------------------
4- ما السلاح الذي يجب التمسك به لمواجهة اليهود ؟----------------------
5-" لا يتركون لحظة واحدة " علام يدل هذا التعبير ؟----------------------
6- ضع عنوانا لهذه الفقرة .-------------------------
7- استخرج من الفقرة : * فعلاً مجرداً ------- فعلا مزيداً -------
اسم فاعل ------ اسم مفعول ---- صيغة مبالغة -------- اسم تفضيل -----
8-زن الكلمات التالية :
المعارف --------- المدفع ------- تهويد -------- غضوب--------
9-( طمع ) صغ من الفعل السابق المشتقات التالية مع الضبط بالشكل :

المشتق اسم فاعل اسم مفعول صيغة مبالغة اسم تفضيل صفة مشبهة
طمع --------- ---------- ------------- ---------- -----------
10-اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1- الطفل فَزِعٌ مما يرى . ( اسم فاعل – صيغة مبالغة – صفة مشبهة )
2- العدو الإسرائيلي الملعون يقتل الأطفال . ( اسم مفعول – صفة مشبهة - اسم فاعل )
3-الساكت عن الحق شيطان أخرس . (صيغة مبالغة– صفة مشبهة - اسم فاعل )
4- المحيط أعمق من البحر . (اسم مفعول – اسم تفضيل - اسم فاعل )
11-أعرب ما تحته خط : لحظة : ------------- الحمر : --------------

اتمنى لكم التفوق والنجاح وشكر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابنة فلسطين

avatar

عدد المساهمات : 19
نقاط : 2359
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: كراسة مراجعة في مادة اللغة العربية ( الفصل الأول ) للصف الثامن   السبت أكتوبر 08, 2011 11:56 pm

شكرا كتير الاسئلة كتير حلوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أمونة ابو شرخ

avatar

عدد المساهمات : 53
نقاط : 2414
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد   الإثنين أكتوبر 10, 2011 4:32 am

يسلمو عالاسئلة
Smile Smile
ان شاء الله يستفيد منها الكل Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كراسة مراجعة في مادة اللغة العربية ( الفصل الأول ) للصف الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بنات الزيتون الإعدادية ب :: منتدى الادارة والمعلمين :: اللغة العربية-
انتقل الى: